رئيس الموساد يفشي أسراراً عن لبنان خلال علاقة غرامية

كشفت قناة إسرائيلية، أجزاء من تقرير، تشير إلى تورط رئيس الموساد السابق يوسي كوهين، في إفشاء أسرار أمنية، خلال علاقته الغرامية مع مضيفة طيران.
وأضاف التقرير الذي نقلته القناة 13 العبرية: “لقد حكى الكثير من القصص عن الموساد أيضاً، وعن فترة إقامته في لبنان، وأنهم وضعوه خلال العمليات العسكرية في لبنان، لأنه يتحدث العربية بلهجة لبنانية لا يشك فيها اللبناني نفسه”.

وبحسب القناة فإن العلاقة الغرامية بدأت أواخر العام 2018، حيث راح كوهين يتفاخر بتفاصيل سرية مختلفة من عمليات وكالة التجسس حول العالم، بالإضافة إلى تزويدهم بمعلومات عن رحلاته العالمية.

ووصف زوج المضيفة غاي شيكر، وهو رجل أعمال إسرائيلي، رئيس الموساد السابق بـ”الثرثار”، مضيفاً أنه “أخبرني أن الموساد على علاقة مع طبيب زعيم عربي معروف”.

وأضاف أن كوهين كان يتحدث عن تلك الأمور كي يشعره بأنه يجالس رجلاً مهماً وكأنه أراد القول: “أنا أجلس معك وأحترمك أنا رئيس الموساد أشاركك الحكايات”.

وأبلغ رئيس الموساد السابق زوج المضيفة، عن كيفية تعامله مع مسؤولي الجهاز البارزين قائلاً: “عندما توليت منصبي رئيساً للموساد، أنصت جيداً، خلال عشرة أيام، قمت بفصل ستة جنرالات لأنهم لم يكونوا مخلصين للمؤسسة، لم يكونوا جيدين، لقد اعتقدوا أنني أفضل صديق لهم، لكني قمت بفصلهم بلا رحمة”.

من جهته، رد كوهين بأنه لم يطلع الزوجين مطلقاً على أي أسرار أمنية أو أي معلومات لم يكن من المفترض أن يعلنها. وفي مقطع منفصل من البرنامج، الذي يبث بالكامل الثلاثاء، قال شيكر أن كوهين أرسل رسائل إلى زوجته استخدم فيها صفات “أميرتي” و”جميلتي”. وأكمل: “أنت تحب زوجتي، وهي تحبك.. أنت تدمر عائلة الآن”.

يذكر أن كوهين (60 عاماً) تولى مهامه رئيساً للموساد في 6 كانون الثاني/ يناير 2016، وظل في المنصب حتى 1 حزيران/ يونيو 2021. وفي ذلك الشهر، أفادت القناة 13 أيضاً بوجود معلومات تفيد بالعلاقة الغرامية المذكورة وأن المدعي العام أفيشاي ماندلبليت، كان يراجع شكوى مقدمة إلى وزارة العدل، حسبما نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”

ونفى كوهين في شكل قاطع المزاعم في ذلك الوقت، وقال للقناة الإسرائيلية: “لا توجد مضيفة طيران، ولا توجد علاقة وثيقة، ولم يتصل بي المدعي العام” بخصوص الشكوى، علماً أنه منذ مغادرته منصبه رئيساً للموساد، واجه كوهين عدة اتهامات أخلاقية، بما في ذلك تقرير نشر خلال وقت سابق مفاده أنه ساعد في تأمين وظيفة لابنته في شركة خاصة بينما كان في منصبه.

وفي آب/أغسطس الماضي، بدأت الشرطة التحقيق في ادعاءات ضد كوهين، بما في ذلك حصوله على 20 ألف دولار بطريقة غير مشروعة. واعترف كوهين بتلقي الهدية النقدية من رجل الأعمال الملياردير الأسترالي جايمس باكر لحضور حفلة زفاف ابنته.

المدن

هناء حاج

صحافية لبنانية منذ العام 1985 ولغاية اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى