“CNN”: الشرق الأوسط أمام أكبر اضطرابات منذ نصف قرن

رأت شبكة الـ “CNN” الأميركية، أن “الشرق الأوسط يواجه أكبر اضطرابات عرفه منذ نصف قرن”، بعد مرور عام من هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول 2023،

ووفق تحليل نيك روبرتسون في “CNN”، فإن “إسرائيل وأعداءها وحلفاءها جميعاً منخرطون في عملية إعادة صياغة البنية الدبلوماسية والسياسية في المنطقة على نطاق ربما أوسع من الاضطرابات التي شهدها الصراع العربي الإسرائيلي في حرب أكتوبر 1973”.

وللمرة الأولى، بحسب الـ “CNN”، يُدرك “الكثير من الإسرائيليين أن دولتهم لم تعد الملاذ الآمن لليهود كما كانوا يعتقدون دوماً. ودُمرت فكرة أن إسرائيل، مهما كانت التحيزات والاضطهادات التي قد يواجهونها في مختلف أنحاء العالم، قد توفر لهم الملاذ الآمن”.

ويشير التقرير إلى أن “الوضع الراهن في الشرق الأوسط، هو حرب متعددة الجبهات، وتتصاعد بوتيرة أسرع مما كان يبدو ممكنا قبل عام. في ذلك الوقت لم تكن صفارات الإنذار في وسط إسرائيل جزءاً من الحياة اليومية”.

واختتم الكاتب بالقول إن “كل جيل في إسرائيل مدرب على القتال دفاعاً عن الأمة ومستعد للحرب، ولكن الانقسام في البلاد يدور حول المدة التي ينبغي أن يستمر فيها القتال قبل التحول إلى الدبلوماسية. الحقيقة أنه كلما طال أمد التصعيد، كلما قلّت سيطرة إسرائيل ورئيس وزرائها على النتيجة”.

هناء حاج

صحافية لبنانية منذ العام 1985 ولغاية اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى