غلاكسو سميثكلاين “GSK” تطرح لقاح “شينجريكس” للوقايه من الاصابه بالحزام الناري

كتب ماهر بدر

في خطوة علمية جديدة وهامة، أعلنت شركة GSK مصر عن إطلاق لقاح”شينجريكس” للوقاية من الإصابة بالحزام الناري. وقد جاء ذلك خلال حدث علمي ضخم أقامته شركة GSK مصر بحضور عدد كبير من الأطباء وكبار خبراء الرعاية الصحية المتخصصين في مختلف القطاعات الطبية في مصر والعالم.

وخلال المؤتمر تم إلقاء الضوء على أهمية تطعيم الكبار وفوائد الوقاية من الأمراض وكيفية الحفاظ على حياة صحية مع التقدم في العمر. حيث تشمل التخصصات الطبية، مِن مَن حضروا المؤتمر، أطباء الباطنة والقلب والكلي والأورام والجلدية والمخ والأعصاب، بالإضافة إلى تخصصات عديدة أخرى. هذا الحضور الكثيف من قبل خبراء الرعاية الصحية يعكس اهتمام المجتمع الطبي بالوقاية من هذا المرض وتجنب الأعراض التي من الممكن أن يتعرض لها نتيجة الإصابة كبار السن والمرضى المصابين بضعف المناعة.

يعد الأطباء من مختلف التخصصات الطبية التي تواجدت بالمؤتمر، هم من يتوجه لهم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري، ليتم التوعية حول المرض والتوجيه لطرق الوقاية والعلاج. و هذا ما يعكس العدد الكبير من الأشخاص الذين من الممكن أن يكونوا عرضة للإصابة بالحزام الناري، والدور المهم للأطباء في مختلف التخصصات في رفع الوعي حول كيفية الوقاية من الإصابة بهذا المرض. كما أكدت الدراسات أن الإصابة بالحزام الناري تتسبب في أعراض مؤلمة ومضاعفات متعددة.

خلال المؤتمر أوضح الخبراء أن لقاح “شينجريكس” يوفر وقاية من الإصابة بالحزام الناري. و قد تم ابتكار اللقاح بإستخدام احدث التقنيات العالمية للوقاية من خطر الإصابة بين البالغين. وقد وافقت هيئة الدواء المصرية على استخدام لقاح “شينجريكس” داخل مصر، ويمكن أن تحصل الفئات التالية على اللقاح (بعد استشارة الطبيب):

– كل من هم 50 عامًا فيما فوق.

– من تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق ويعانون من ضعف في جهاز المناعة بسبب الأمراض المزمنة أو العلاج بمثبطات المناعة.

حيث تعد هذه الفئات هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالحزام الناري ومضاعفاته. و أضاف الخبراء أنه مع التقدم بالعمر يحدث انخفاض وظيفي للمناعة لدي جميع الأشخاص ما يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض ومنها مرض الحزام الناري.

أوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين أستاذ الأمراض الصدرية، أنه قد أكدت الأبحاث العلمية والإحصاءات الطبية أن الأشخاص كبار السن، وخاصة من يعانون من بعض الأمراض المزمنة، يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض ومضاعفاتها. من هذه الأمراض التي يكون كبار السن والذين يعانون من ضعف المناعة عرضة لمرض الحزام الناري. وهو نفس الفيروس الذي يسبب الجديري المائي والذي يظل كامن وغير نشط في الخلايا العصبية، وقد ينشط في وقت لاحق مسبباً الإصابة بالحزام الناري الذي يسبب آلاما حادة وشديدة، ويصحبه طفح جلدي مؤلم. ويمكن الوقاية من هذا المرض من خلال الحصول على اللقاح.

كما أشار إلى أن التحصين باللقاحات لكبار السن يعد أمراً في غاية الأهمية، حيث توفر اللقاحات طريقة فعالة لحماية الأشخاص من الأمراض قبل التعرض لها خاصاً مع التقدم بالعمر. حيث تستخدم التطعيمات وسائل الدفاع الطبيعية لجسمك لبناء القدرة على مقاومة الأمراض، وتقوية جهازك المناعي من خلال تدريبه على تكوين أجسام مضادة، تماماً كما يحدث عن الإصابة بالمرض نفسه ولكن بطريقة تجنبك المرض وأعراضه ومضاعفاته.

كما أوضح الدكتور محمود عبدالله أستاذ الامراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب جامعة عين شمس “أن من الأعراض التي يعاني منها المرضى المصابون بالحزام الناري الألم الشديد في المنطقة المصابة الناتج عن الطفح الجلدي ويصفوه بأنه موجع جداً، أو يشبه ألم التعرض للحرق أو كوخز الدبابيس أو يشبه الصدمة الكهربائية”.

و اشار الدكتور محمود عبدالله “أن الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض من الممكن أن يصابوا مرة أخرى وبمضاعفات مختلفة عن الإصابة السابقة، ولذلك من المهم الحصول على اللقاح لتجنب الإصابة ومضاعفتها المحتملة”. كما اكمل “أنه من الضروري التأكد من التعافي التام من جميع الأعراض في حالة الإصابة قبل أن يتم التطعيم بلقاح “شينجريكس”، ويجب استشارة الطبيب قبل الحصول على اللقاح في جميع الأحوال”.

صرح الدكتور حاتم سمير أستاذ أمراض المخ و الأعصاب بكلية طب القصر العيني أن طرح لقاح “شينجريكس” في مصر يعد خطوة هامة جداً لحماية الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري ومضاعفاته. حيث أن الشخص الذي يصاب بالحزام الناري يسبب له أعراض مؤلمة متمثلة في الطفح الجلدي لمدة تتراوح بين أسبوع إلى عده أسابيع. كما أوضح أن حوالى 20% بين المصابين بالحزام الناري يعانون من آلام الأعصاب طويلة الأمد، والتي قد تستغرق أشهر للتعافي من آلام الأعصاب الحادة الناتجة عن الطفح الجلدي، وفي حالات أخرى قد تستمر الآلام لتصبح مزمنة. كما أنه في بعض هذه الحالات يسبب مضاعفات أكثر خطورة مثل الالتهابات الجلدية البكتيرية، وفقدان البصر أو السمع أو التذوق، ونادراً ما قد تصل إلى التهاب بالمخ أو الأغشية السحائية، أو الفشل الوظيفي للأعضاء”.

أجواء برس

“أجواء” مجموعة من الإعلام العربي المحترف الملتزم بكلمة حرّة من دون مواربة، نجتمع على صدق التعبير والخبر الصحيح من مصدره، نعبّر عن رأينا ونحترم رأي الآخرين ضمن حدود أخلاقيات المهنة. “أجواء” الصحافة والإعلام، حقيقة الواقع في جريدة إلكترونية. نسعى لنكون مع الجميع في كل المواقف، من الحدث وما وراءه، على مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى