لافروف يوضح سبب مشاركة بعض الدول في مؤتمر سويسرا لبحث الأزمة الأوكرانية

لا أحد في الغرب جاد في التفاوض لإنهاء الحرب في أوكرانيا واجتماع سويسرا محاكاة ساخرة

علق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على إمكانية إجراء مفاوضات بين الغرب وأوكرانيا وروسيا فضلا عن وقف إطلاق النار، قائلا إنه “لا يوجد أحد للحديث معه حتى الآن”.
قال لافروف في مقابلة مع قناة ATV التلفزيونية: “لا يوجد أحد للحديث معه حتى الآن، لقد قدمت أمثلة على تصريحات القيادة والطبقة السياسية الأوكرانية والأمريكية والأوروبية. لا أحد منهم مستعد لإجراء محادثة جادة. إنهم “يلعبون” في محاكاة ساخرة للمفاوضات على شكل اجتماع في سويسرا، “صيغة كوبنهاغن هي طريق مسدود تماما””.

وشدد على أن الغرب يحاول بالاحتيال والابتزاز والأكاذيب جر أكبر عدد ممكن من البلدان النامية وبلدان الجنوب العالمي إلى “التجمعات” في سويسرا.

ويذكر أن سويسرا دعت إلى المؤتمر أكثر من 160 وفدا على مستوى رؤساء الدول والحكومات، بما في ذلك أعضاء مجموعة السبع G7، ومجموعة العشرين G20، و”بريكس”، وعدد من الدول من جميع القارات، وثلاث منظمات دولية (الأمم المتحدة، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومجلس أوروبا)، والفاتيكان وبطريرك القسطنطينية.

ومن المقرر أن يعقد المؤتمر في 15-16 يونيو المقبل بالقرب من مدينة لوتسيرن.

وأضاف لافروف خلال مقابلة مع قناة “ATV” التلفزيونية: البعض يعلن مشاركته، لكنهم فيما بعد يوضحون لنا أنهم سيشاركون لغرض وحيد وهو توضيح عدم جدوى إقامة مثل هذه الفعاليات دون مشاركة روسيا، كما أنه لن يكون هناك جدوى من توجيه إنذارات لروسيا، في حين أن البعض الآخر، أصيبوا بخيبة أمل بعد إدراكهم لهذه الحقيقة وتراجعوا عن حضور الاجتماع.

علق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على تصريح وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون حول “حق” أوكرانيا في قصف الأراضي الروسية بأسلحة بريطانية، قائلا إنه لا “يندم”.
وقال لافروف: “ضد أي هدف على الأراضي الروسية، لا يندم كاميرون. مثل هؤلاء الناس لا يعرفون هذا الشعور”.

ونوه بأنه كانت هناك تقارير تفيد بأن وكالة “رويترز”، التي أجرت مقابلة مع كاميرون، “سحبت” النسخة التي زُعم أن كاميرون “ندم” عليها، وأعلنت أنه سيتم نشر نص جديد قريبا على الموقع، ولكن في النهاية “نشرت النص نفسه”.

وشدد لافروف على أن كاميرون أكد موقفه بأن الأسلحة البريطانية يمكن أن يستخدمها الأوكرانيون لضرب أي هدف على الأراضي الروسية.

وختم بالقول: “هؤلاء هم البريطانيون وسمعتهم معروفة”.

ونشرت “رويترز” يوم الخميس الماضي، مقابلة مع كاميرون، قال فيها إن أوكرانيا لها الحق في ضرب أهداف في روسيا بالأسلحة البريطانية. وبعد ذلك تم سحب الخبر، وبحسب “رويترز”، تم ذلك “لمراجعة بعض التفاصيل”.

ولاحقا ظهرت نسخة جديدة لا تختلف عن المادة الأصلية، وفقط تضمنت وعدا من لندن بمواصلة تقديم المساعدة السنوية لأوكرانيا بمبلغ 3 مليارات جنيه إسترليني (3.74 مليار دولار) طالما كانت هناك حاجة إليها.

المصدر: “نوفوستي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى