علييف أكد من كاراباخ الانفتاح على كل الجهود لتحقيق السلام في المنطقة والعالم

شارك رئيس جمعية “الصداقة اللبنانية الأذربيجانية ” الدكتور أكرم ترحيني في مؤتمر في منطقة كاراباخ بمدينة زنجيلان بدعوة من جامعة الأكاديمية الديبلوماسية الأذرية تحت عنوان “كاراباخ: العودة إلى حضن الوطن بعد 30 عاماً الإنجازات والتحديات” .

وقال في بيان :”عقد اليوم الأول للمؤتمر في قصر المؤتمرات في منطقة كاراباخ بمدينة زنجيلان التي دمرت كليا أثناء الحرب وبقيت كذلك حتى بدء اعادة الإعمار بعد التحرير، وذلك على مرحلتين.

ادار الجلسة الاولى نائب رئيس الأكاديمية البروفسور فاريز إسماعيل زاده، وألقيت خلالها أربع محاضرات لممثلي رئيس جمهورية أذربيجان حول الإنجازات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحياتية للمواطنين في المناطق المحررة، لتشجيعهم على المشاركة الفاعلة في مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة، وكذلك تشجيع السكان المهجرين على العودة والعمل في مدنهم وقراهم المحررة.

وفي الجلسة الثانية تحدث ستة ممثلين عن المنظمات الدولية المشاركة فى المؤتمر ، عن الإنجازات التي حققتها تلك المنظمات في سبيل عودة آمنة للمهجرين إلى ديارهم.

بعد ذلك قامت الوفود المشاركة بزيارة إلى احدى القرى الأذرية” المحررة” والتي اعيد بناؤها خلال فترة ثلاث سنوات بعد” التحرير “، وكانت جولة شملت جميع متطلبات الحياة من مياه وكهرباء وطرق ومواصلات ومدارس ومبنى للبلدية واعادة بناء المنازل السكنية.

تجدر الإشارة إلى أن المنازل وزعت على أبناء هذه البلدة.

وفي اليوم الثاني للمؤتمر العالمي كان اللقاء مع رئيس جمهورية اذربيجان السيد إلهام علييف في مبنى جامعة الأكاديمية الديبلوماسية الأذرية.

بداية تحدث رئيس الجامعة البروفسور حافظ بشايف مرحبا ب”الضيف المميز “، ومعرفا بدور المؤتمر في مجال تدعيم العلاقات بين الدول والمنظمات الدولية وإعطائهم نماذج متميزة في مجال اعادة الإعمار.

ثم اعطي الكلام للرئيس علييف الذي تحدث بأسهاب عن العلاقات الثنائية مع الدول وبخاصة الطروحات الحكومية الأذرية التي قدمت إلى المجتمع الدولي في شتى المجالات، كما تحدث عن التطور والازدهار الاقتصادي والثقافي الذي شهدته البلاد والعمل الجاري من أجل تعزيز السلام والاستقرار والتنمية الشاملة للشعب الأذري وبخاصة في” المناطق المحررة”.

بعد ذلك اجاب علييف عن اسئلة المشاركين في المؤتمر من مختلف دول العالم والاستفسارات المتعلقة بالعلاقات الثنائية والدولية” بابتسامته المعهودة، ورحابة صدره” منفتحا على كل الجهود المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار الإقليمي والدولي في المنطقة والعالم.

وفي اليوم الأخير للمؤتمر، كان اللقاء في احدى القاعات الثقافية الكبرى والمميزة في جامعة الأكاديمية الديبلوماسية الأذرية، وقد أدار الجلسة نائب رئيس الأكاديمية البروفسور فاريز إسماعيل زاده وحاضر فيها، إلى جانب رئيس الجامعة البروفسور حافظ بشايف وكل من البروفسور كافيس أبوسف وممثل رئيس الجمهورية للمهام الاجتماعيّة السفير الشين امير بايوف، تحت عنوان: “الرؤية المستقبلية لمنطقة كاراباخ”، في حضور ممثلي المؤسسات الدولية والإقليمية والمحلية المعنية بالشأن الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

وفي الختام لقاء مع طلاب الجامعة ناقش كل القضايا المطروحة والمتعلقة بتطوير العلاقات الثنائية والدولية بين دول المنطقة”.

 

هناء حاج

صحافية لبنانية منذ العام 1985 ولغاية اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى