المكاري يزيح الستار عن لوحة اندريه فيرديرو الخاصة بالموركس دور

"الموركس دور" تطلق شعار "Staying Alive… The Show must go on" من خلال لوحة فنية

أصرت لجنة “جوائز الموركس دور” أن يكون لها دور ثقافي وطني فاعل ضمن فعاليات “بيروت عاصمة الإعلام العربي”، ولهذة المناسبة افتتحت اللجنة معرض لوحات للرسام اللبناني الفرنسي Andre Verdureau في غاليري سمراني في زوق مصبح، حيث تم إزاحة الستار عن اللوحة خاصة رسمها الفنان فيرديرو تعبيرا عن بيروت وعودتها إلى الحياة بأمل حاملة الشعار الذي وضعته لجنة “جوائز الموركس دور” الجديد، وحمل عنوان “Staying Alive… The Show must go on” لعام 2023 وكان الافتتاح برعاية وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري وفي حضور وجوه فنية ثقافية واجتماعية.

قدمت الاحتفالية الإعلامية انجيليك مونس، ثم تحدث مدير غاليري سمراني الذي أثنى على وجود فنان عالمي مثل اندريه، وما يقدمه للبنان والفن فيه، وتحدث الرسام فيرديرو عن معرضه في مضمونه وأبعاده شاكراً للوزير المكاري رعايته وللجنة الموريكس دور دعمها فكرته.

الأخوين الحلو

ومن ثم كانت كلمة مشتركة للأخوين الحلو، وقال الدكتور فادي الحلو: “أحببنا إطلاق شعارنا ضمن أجواء ثقافية فنية متجددة من خلال الفن التشكيلي، وكانت هذه اللوحة التي تجسد شعارنا لأن لبنان سيظل ينبض بالحياة ولا يمكن أن تقوى عليه أي أزمة مهما كانت”.

وأضاف الدكتور زاهي الحلو واعداً أن الاحتفال الكبير الذي سيقام في كازينو لبنان تحت شعار “Staying Alive… The Show must go on” أو “الحياة تستمر… والعرض يتواصل” وتنقله “المؤسسة اللبنانية للإرسال انترناسيونال (LBCI)” في 17 أيلول القادم سيكون مليئاً بالمفاجآت السارة والحضور العالمي المميز”. وأنهى: “سنناضل دائماً للحفاظ على أن يكون لبنان ملتقى للثقافة والفنون والإبداع”.

شكر فادي سمراني صاحب غاليري “Samarani” الدكتورين الحلو على ثقتهما.

الوزير مكاري

بعدها تحدث الوزير المكاري عن شعار “هنا بيروت” الذي اطلق في وزارة الاعلام ضمن فعاليات “بيروت عاصمة الاعلام العربي وقال: “نحن نعيش في بلد لديه كل طاقات الفن والثقافة والأدب والإعلام علما ان الدخل القومي الأعلى في لبنان هو كل ما له علاقة بالفن والثقافة والهندسة والكتب والسينما، فثروة لبنان هي انتم الناس الموجودون هنا والعقل والطموح والحلم اللبناني”.

وختم مبديا سعادته بشعار حفلة الموريكس هذا العام، طالبا من الإعلام التركيز على “الطاقات الإيجابية في لبنان من ضمن جميع الاحتفالات والمهرجانات في سائر المناطق اللبنانية”.

وفي الختام رفعت الستارة عن اللوحة الخاصة التي تحمل الشعار الجديد لحفلة “الموركس دور” لعام 2023. وشرح الفنان أندريه فيرديرو معنى اللوحة “التحفة” التي تمثل الحياة في بيروت وما تحمله من آلام، من ظروف صعبة ودمار من جراء انفجار مرفأ بيروت، وعودة الحياة كطائر فينيق بشعلة أمل ممثلة بشعار وجائزة الموركس دور.

وقال: “هذا العمل الفني مليء بالرموز والاستعارات والعناصر الفنية التي تجسد شعار هذا العام بهدف تعزيز الأمل والمثابرة، منها أن تربة الأرز أبدية وأن النار لن تستطيع أن تلتهم تربة بلد طائر الفينيق لأنها مثلها تتغذى على اللهب وتولد من جديد من رمادها، وأن الانفجار القاتل لمرفأ بيروت لن يقضي على لبنان لأن بيريتوس هي ابنة عشتروت وأدونيس المعروف أيضاً باسم تموز. وأضاف: “العمل الفني مصنوع وفقاً للرقم الذهبي حيث تم تصميم سابقاً الاهرامات والبارثينون و”الموناليزا” للرسام ليوناردو دا فينشي”.

تخلل الحدث أجواء موسيقية مع عازفة الكمان ماريا فيلومينا وشرب نخب المناسبة.

تصوير: جاك الجميل

 

هناء حاج

صحافية لبنانية منذ العام 1985 ولغاية اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى