توقيف مراسل لصحيفة “وول ستريت جرنال” الأميركية في روسيا بشبهة التجسس

أعلنت أجهزة الأمن الروسية اليوم توقيف مراسل صحيفة “وول ستريت جرنال” الأميركية بتهمة التجسس. وفق ما ورد في موقع روسيا اليوم. 

وقالت هيئة الأمن الفدرالية الروسية عن احتجاز الصحافي إيفان غيرشكوفيتش في مدينة يكاتيرينبورغ من مكتب “وول ستريت جورنال” في موسكو، وأصدرت الهيئة بياناً جاء فيه: “تم وقف الأنشطة غير القانونية للمواطن الأميركي إيفان غيرشكوفيتش، مواليد 1991، والمراسل لمكتب موسكو لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، المعتمد في وزارة الخارجية الروسية، والمشتبه في قيامه بالتجسس لصالح الحكومة الأميركية”.

ووفقاً للهيئة، فقد قام الصحافي، بناء على تعليمات من الولايات المتحدة الأميركية جمع معلومات تشكّل سراً من أسرار الدولة حول “أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي”، حيث قالت المخابرات إنه أثناء محاولته الحصول على معلومات سرية، تم اعتقال المواطن الأميركي في مدينة يكاتيرينبورغ.

ويضيف بيان الهيئة: “وقد رفعت دائرة التحقيق التابعة لهيئة الأمن الفدرالية قضية جنائية ضد المواطن الأميركي بموجب المادة رقم 276 من القانون الجنائي الروسي بتهمة التجسس”.

رد الصحيفة

ومن جهتها، أعربت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم عن “قلقها البالغ” إزاء توقيف مراسلها إيفان غيرشكوفيتش بعد إعلان أجهزة الأمن الروسية توقيفه بتهمة التجسس.

وقالت الصحيفة في بيان اوردته وكالة “فرانس برس” : “إن وول ستريت جورنال تشعر بقلق بالغ إزاء سلامة السيد غيرشكوفيتش”.

هناء حاج

صحافية لبنانية منذ العام 1985 ولغاية اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى