الجامعة المصرية- الروسية تكشف عن أسماء الأمهات المثاليات 2024

كتب ماهر بدر

أعلن الدكتور شريف فخري محمد عبدالنبي، رئيس الجامعة المصرية- الروسية، أنه تعزيزاً لجهود الدولة الهادفة إلى تمكين ودعم المرأة المصرية، وتزامناً مع شهر المرأة، واحتفالات مصر بعيد الأم، تم تنظيم ندوة بالتعاون مع وحدة التضامن الإجتماعي بالجامعة تحت عنوان “تمكين المرأة المصرية”، بحضور وفد من عضوات المجلس القومي للمرأة، وأنه خلال الاحتفالية تم تكريم مجموعة من الأمهات الفاضلات داخل الحرم الجامعي بجانب تكريم والدة أحد الطلاب كنموذج مشرف للكفاح والتحدي والوصول بأبنائها لمكانة متميزة.. مشيراً أن تلك الخطوة تأتي في إطار إيمان الجامعة بدورها المجتمعي وأهمية توطيد الأواصر والعلاقات مع المجتمع المحيط، وبدعم من الدكتور محمد كمال السيد مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة.

أعربت الدكتورة جيهان رجب، عضو المجلس القومي للمرأة، عن سعادة المجلس للمشاركة في الإحتفالية بداخل الجامعة المصرية- الروسية، ووجهت الشكر لوزيرة التضامن الإجتماعي د. نيفين القباج، و د. شريف فخري رئيس الجامعة المصرية الروسية، ود. مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، وفي حديثها أشادت بمجهودات وحدات التضامن الإجتماعي بالجامعات تحت إشراف د. صلاح هاشم مستشار وزارة التضامن الإجتماعي… مشيرة إلى دور تلك الوحدات في نشر التوعية بالقضايا المجتمعية المختلفة، ومبادرات تمكين الشباب الجامعي، واستعرضت في حديثها جهود المجلس القومي للمرأة واهتمامه الكبير بكافة شؤون المرأة، من حيث التصدي لقضايا العنف، وتحسين أوضاع المرأة بشكل عام من خلال مبادرات ريادة الأعمال، بالإضافة إلى جهود المجلس القومي في ملف التمكين الإقتصادي للمرأة المصرية، والمكانة الرفيعة التي وصلت إليها المرأة المصرية حالياً حيث تولت العديد من المناصب القيادية في الدولة من بينها حقائب وزارية في الحكومة الحالية، ونائبات لوزراء ولمحافظين، ونائبات بمجلسي النواب والشيوخ.

ومن جانبها، وجهت د. زينب الغزالي، المقرر المناوب للمجلس القومي للمرأة، التحية إلى قيادات الجامعة و”وزارة التضامن الإجتماعي”.. معربةً عن سعادتها لاهتمام الجامعة المصرية الروسية بقضايا المرأة، مشيرة إلى إمكانية التعاون وعقد المزيد من اللقاءات المشتركة لدعم المرأة والأسرة بشكل عام.

في ذات السياق، أشارت الأستاذة إكرام محمد، الأمين العام بالجامعة المصرية- الروسية، أنه تم تقديم التهنئة والدروع لمجموعة من الأمهات المثاليات داخل وخارج الجامعة تقديراً لما بذلن من جهد وكفاح ومتابعة جيدة لأبنائهن حتى الوصول بهم لبر الأمان.. لافتةً أن الأم تلعب دور محوري داخل البيت وخارجه، وقدمت لهن الشكر والعرفان، خصوصاً داخل الإدارات المختلفة للجامعة والكليات.

من جانبها، أوضحت الدكتورة هناء عبدالرحمن، رائدة النشاط الطلابي بالجامعة المصرية- الروسية، عن سعادتها بمشاركة الطلاب والكثير من منتسبي الجامعة في “ندوة تمكين المرأة المصرية”، و”تكريم الأمهات المثاليات”، وتقدمت برسالة شكر وتقدير للمجلس القومي للمرأة، لما يقوم به من جهود في وضع السياسات التي تحفظ للمرأة المصرية حقوقها وتضعها في المكانة التي تليق بقيمتها وتضحياتها على مر العصور، وتحقيق حماية كاملة للمرأة المصرية، وتوفير الفرص الإقتصادية والإجتماعية والسياسية، التي تمكنها من الإرتقاء بقدراتها وتحقيق ذاتها.

أضافت رائدة النشاط الطلابي بالجامعة المصرية- الروسية، أنه تم تكريم النماذج المشرفة من داخل الحرم الجامعي وهن السيدات: “فيفي أحمد صديق، وأم هاشم حمدان حسنين”، وتم تكريم الأمهات المثاليات من داخل الحرم الجامعي وهم: “منى سعد إسماعيل، ماجدة إبراهيم عطوة، فاطمة عبدالرازق، فاطمة عبدالصبور، وإيمان سيد محمد درويش”.

عن جهود وبرامج وزارة التضامن الإجتماعي، استعرضت الدكتورة ريهام عبدالرحمن، منسق وحدة التضامن الإجتماعي بالجامعة المصرية- الروسية، الخدمات والبرامج التي تقدمها وزارة التضامن الإجتماعي للمرأة والأسرة والتي جاء من أهمها: “برامج الدعم النقدي، تكافل وكرامة، برنامج مستورة، الأسر المنتجة، مراكز خدمة ودعم المرأة العاملة، وحدة دعم المرأة بمديريات التضامن الإجتماعي، مراكز إستضافة المرأة المعنفة، والبرامج التوعوية المختلفة”.. مشيرةً إلى ملف التمكين الاقتصادي من خلال وحدة التضامن الإجتماعي بالجامعة والتي جاء فيه مبادرة الطالب المنتج المقدم من “وزارة التضامن الإجتماعي” بالجامعات المصرية والتي تهدف لإعداد طلاب منتجين ورواد أعمال قادرين على بدء مشروعاتهم الصغيرة والمتناهية الصغر.

الجدير بالذكر، أن الاحتفالية شملت عرضاً لأهمية الدعم النفسي للمرأة والتي تناولته د. سهى سمير مدير وحدة الإرشاد النفسي بالجامعة، حيث قدمت عرضاً عن الضغوط النفسية التي تتعرض لها المرأة، والطرق الصحيحة في التعبير عن الغضب، والتوعية بطلب المساعده النفسية من المختصين في حالة عدم إستطاعة السيدة تخطي الضغوطات المجتمعية والأسرية الأمر الذي قد يؤثر على صحتها النفسية والبدنية.

حضر الاحتفالية عمداء الكليات وبعض أعضاء هيئة التدريس، ووفد عضوات المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة والذي ضم: “أ.د جيهان رجب، د. زينب الغزالي المقرر المناوب للمجلس القومي للمرأة، د. أمال نمر، د. إبتسام العدوي، د. ايمان إبراهيم، وأ.رانيا عادل”…

وشارك في الإحتفالية كورال الجامعة المصرية- الروسية بفقرات غنائية مميزة عن الأم، وتم خلال الإحتفالية عرض فيلم قصير عن مكانة المرأة المصرية عبر العصور، وعرض وتكريم قصة من قصص نجاح الطالبات المنتجات بمبادرة “وزارة التضامن الإجتماعي” داخل الحرم الجامعي.

أجواء برس

“أجواء” مجموعة من الإعلام العربي المحترف الملتزم بكلمة حرّة من دون مواربة، نجتمع على صدق التعبير والخبر الصحيح من مصدره، نعبّر عن رأينا ونحترم رأي الآخرين ضمن حدود أخلاقيات المهنة. “أجواء” الصحافة والإعلام، حقيقة الواقع في جريدة إلكترونية. نسعى لنكون مع الجميع في كل المواقف، من الحدث وما وراءه، على مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى