د. منار عمران: الحرب ومشكلاتها تسبب الفوضى

طرحت الدكتورة منار عمران قضية تأثر المجتمعات والعائلات والاقتصادات بالحروب التدميرية، والتي تغير مسارات كثيرة في الحياة، وعنها تقول:

الحرب تحدث شللا للدول، شلل سياسي، اقتصادي، تنموي، وأيضاً مجتمعي. الحروب لها بداية ولها نهاية ولها فترة معينة. الحرب عندما تكون قائمة، تكون أسواء أنواع الحرب النفسية أو المشكلات  النفسية التي تحدث بسبب الحرب هي أثناء الحرب. أثناء الحرب لو سألت شخص ماذا تريد؟ يجيب أريد أن تتوقف الحرب أريد السلام، بالمعنى الحرفي الحرب تشل الطموح تشل الاحلام، أي نية لمشروع أو حياة جديدة، الحرب توقفها.

بمعنى مجدي أكثر “الحرب توقف الحياة”. لذلك الناس تتأثر نفسياً وأغلب الأمراض النفسية تحدث أثناء وقوع الحرب. ليس بدايتها ولا نتائجها. نتائج الحرب تأتي (بمساوئ) كثيرة, لذلك الحرب تأخير، وأي شيء هو من الشر هو تأخير للطموح والاحلام والنوايا الإنسانية الخيرة. حتى الحرب في البيوت تكون تأخير.

الحرب تعيق التقدم حتى المشاريع القيمة تتوقف بالحرب او تتعرض للخسارات كبيرة، فالحرب تقضي على الاحلام، تقضي على النويا الجيدة، وعلى جودة الحياة، لذلك المتسببين بالحروب هم الأكثر ألما في ساعات الموت، لأنهم دخلوا في حوبات نفوس لم يكن لهم يد في الحرب وربما أنناس تشتت عوائلها، وانا خسرت أموالها وأقربئها، وبقوا بعد الحرب في انتكاسات نفسية وجسدية لا تعد ولا تحصى. الحرب شلل وخلل في نظام التربوي والمجتمعي. لذلك لا تشجعوا على الحرب حتى لو بكلمة. شجعوا على ان تقوم النفوس وتهدأ وتسير على خطى الحياة الجيدة.

هناء حاج

صحافية لبنانية منذ العام 1985 ولغاية اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى