كهرباء لبنان بمهزلة إضافية: التقنين سيزداد والانقطاع العام وارد

تتكرر مهزلة العجز عن تأمين الفيول لتشغيل معامل الكهرباء. ومع تقدّم مفاعيل الأزمة العامة في البلاد، تزداد مؤشرات التقنين العام الذي تجرَّأت مؤسسة كهرباء لبنان على التحذير منه بوضوح، في بيانها يوم الخميس 3 حزيران، إذ أكّدت أن “التدني في القدرة الإنتاجية يؤثر سلباً على ثبات واستقرار الشبكة الكهربائية، حيث أن أي صدمة كهربائية تتعرض لها الشبكة، قد تؤدي إلى انقطاع عام وخروج كافة المعامل عنها”.
وأوضحت المؤسسة أن تدني القدرة الانتاجية يعود إلى عدم القدرة على تفريغ الناقلتين المحمّلتين بمادة الفيول أويل (Grade A) والناقلتين المحملتين بمادة الفيول أويل (Grade B) فالمؤسسة “لم تتمكّن سوى من البدء بتفريغ حمولة ناقلة بحرية واحدة محملة بمادة الفيول أويل (Grade A)، وتعذر عليها تفريغ حمولات الناقلات الأخرى بسبب عدم فتح اعتماداتها المستندية اللازمة”.

وهذا الواقع، يفرض على المؤسسة “رفع قدرة معمل الذوق الحراري القديم، وتخفيض قدرة كافة المعامل الأخرى في المقابل، بسبب النقص الحاد في مادتي الفيول أويل (Grade B) والغاز أويل. وبالتالي، فإن إجمالي الطاقة المنتجة على الشبكة حالياً هي بحدود 720 ميغاواط، بعد أن جرى تخفيضها تدريجياً خلال الأسابيع الماضية، على نحو تشهد على أثره جميع المناطق اللبنانية، بما فيها منطقة بيروت الإدارية، ارتفاعاً ملحوظاً جداً في عدد ساعات التقنين”.

المدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى