أرقام لبنانية في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي

علي خريس

شاركت الاندية اللبنانية بكافة النسخ التي جرت من بطولة كاس الاتحاد الاسيوي منذ انطلاقتها سنة ٢٠٠٤، حيث قدمت في بعض الاحيان اداء” لافتا” وفي احيان اخرى اداء” مخبيا” للامال.

فكانت البداية مع نادييّ اولمبيك بيروت والنجمة في اول نسخة، اذ لعب الاولمبيك اول مباراة لفريق لبناني بتاريخ البطولة بمواجهة الجيش السوري في ١٠ شباط ٢٠٠٤ على ملعب طرابلس البلدي، حيث انتهى اللقاء بالتعادل السلبي.

ومن بعدها توالت المشاركات، حيث يعتبر نادي العهد هو الاكثر حضورا” ب١٠ مناسبات خرج خلالها من الدور الاول ٥ مرات، مرتين من الربع نهائي، وقد وصل لنصف النهائي في مناسبتين، اما النهائي فقد وصل اليه في مناسبة واحدة نجح خلالها من تحقيق اللقب القاري الاول للبنان تحديدا في نسخة ٢٠١٩.

يأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد المشاركات نادي النجمة، الذي شارك في ٩ نسخ، خرج في ٤ منها من الدور الاول، ومرة من ربع النهائي، ٣ مرات من النصف نهائي، اما المباراة النهائية فقد وصل اليه في مناسبة واحدة وخسر امام الفيصلي الاردني تحديدا في نسخة ٢٠٠٥.
وفي المرتبة الثالثة من حيث عدد المشاركات ياتي نادي الصفاء ب٦ نسخ، خرج خلالها في ٤ مرات من الدور الاول، ومرة واحدة من الدور ربع النهائي، ونجح في الوصول الى نهائي البطولة في مناسبة وحيدة حيث خسر امام المرحق البحريني في نسخة ٢٠٠٨.
في المرتبة الرابعة يأتي نادي الانصار، الذي شارك في ٦ مناسبات فشل خلالها جميعا” من عبور الدور الاول.
اما اول هدف لفريق لبناني في البطولة فكان من توقيع لاعب خط وسط فريق النجمة الصربي ماريو ايفانكوفيتش، الذي سجله امام نادي شعب اب اليمني، في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب المدينة الرياضية سنة ٢٠٠٤ وانتهت نجماوية بثلاثية نظيفة.

يتصدر ترتيب الهدافين اللبنانيين في هذه البطولة المهاجم محمد غدار برصيد ٢٧ هدفا”، سجلها مع نادييّ النجمة وكيلانتان الماليزي، يليه اللاعب علي ناصر الدين برصيد ٢٣ هدفا”، سجلها مع اندية النجمة والانصار والصفاء، يليه قائد المنتخب الوطني حسن معتوق برصيد ١٩ هدفا”، سجلها مع اندية العهد والنجمة والانصار، ثم محمد قصاص بأهدافه ال١٦، مع اندية النجمة والصفاء، يليه لاعب العهد الحالي احمد زريق برصيد ١٥ هدفا” سجلها جميعا” مع بطل لبنان.

اما اكبر انتصار حققه نادي لبناني في البطولة، فكان عن طريق نادي الصفاء الذي نجح بالفوز على رافشان الطاجيكي بنتيجة ٨-٠ في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب المدينة الرياضية في ٢٣ نيسان ٢٠١٤، حيث انتهى شوطها الاول بثلاثية نظيفة.

وقد تمثلت الكرة اللبنانية بناديين اثنين في كل نسخ البطولة، باستثناء نسخة عام ٢٠٠٩ حيث شارك لبنان بثلاثة اندية هي العهد والصفاء والمبرة.

سامر الحلبي

سامر الحلبي صحافي رياضي منذ 1997، عمل في عدة صحف ومواقع لبنانية وعربية أبرزها صحيفتي النهار والمستقبل وعمل في 2008 رئيسا للقسم الرياضي في جريدتي "الصوت" و"الصباح" في دولة الكويت، وعمل في قناتي "الجزيرة" الرياضية و"بي إن سبورت" في قطر ما بين 2011 و2015، وعمل مراسلا لمجلتي "دون بالون" الإسبانية و"عيناوي" الإماراتية ما بين عامي 2001 و2006.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى