مستقبل السلام في أوروبا والقدس في أعين الغرب وأوكرانيا..”إذا أردت السلام فأعد له”

رأى أولكساندرا ماتفيجوك، المحامي الأوكراني الحائز على جائزة نوبل للسلام 2022 أن الصراع الروسي الأوكراني “ليس مجرد صراع بين بلدين، ولكن صراع بين نظامين أحدهما يمثل الشمولية والآخر الديمقراطية”، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

 

وجاءت تصريحات ماتفيجوك في جلسة بعنوان “إذا كنت تريد السلام فأعد له” ضمن فعاليات ملتقى ريميني 2024، حيث ركز اللقاء، الذي شارك فيه أيضًا فيسفالداس كولبوكاس، السفير البابوي في كييف، على الأحداث والمآسي التي تشهدها أوكرانيا، التي تعيش حالة حرب مع روسيا منذ 24 فبراير 2022.

 

وفي رأيه، اعتبر ماتفيجوك أنها قصة قوة ومقاومة ونضال وسلام، لافتا إلى أن “الأوكرانيين يقاتلون من أجل أنفسهم ويحاولون القتال من أجل بقية العالم، لمنع الهجوم الروسي التالي على البلد التالي. الأوكرانيون يريدون السلام أكثر من أي شخص آخر”.

 

وتابع ماتفيجوك:”إذا توقفنا عن المقاومة، فلن نكون موجودين بعد الآن”، متحديًا الجميع بشأن موضوع السلام، سلام ملموس ومستدام، لأنه “لا يمكن تحقيق السلام عندما يتوقف بلد عن القتال، وهذا هو الاحتلال. الاحتلال ليس خيارا، لأنه سيظل هناك إنكار للهوية الوطنية، ومعسكرات الاعتقال والمقابر الجماعية”.

 

وأقر كولبوكاس بالتحديات الكبيرة والملحة التي يواجهها الأوكرانيون، ولكن “الحياة تعلمنا أنه في مواجهة التحديات الهائلة، يجب أن تكون الجهود هائلة بنفس القدر؛ الجهود العادية ليست كافية. ولكن، في مواجهة الطبيعة غير العادية للأحداث، ليست المؤسسات هي التي تستجيب بسرعة، بل الرجال، التضامن والصداقة بينهم. الصداقة تعني أن نستمع لبعضنا البعض ليس من منطلق الواجب، بل بدافع من القلب”.

 

المدينة الفاضلة والسلام

لكن السلام ليس سرابا ولا مدينة فاضلة، وقد شهد على ذلك أنجيلو موريتي، المتحدث باسم الحركة الأوروبية للعمل السلمي، الذي يتحدث عن “التعبئة المدنية الجماهيرية، وليس المجازية فقط، للعقول والقلوب، وأيضًا وقبل كل شيء للأرجل. لقد اجتمعنا معًا، رجالًا ونساءً عاديين، وشرعنا في القيام بدورنا الصغير في هذه القصة، لخدمة السلام”.

 

 

العالم مهدد بـ”الغليان”

وعرّف موريتي الصراع، والذي اندلع في فبراير قبل عامين، بأنه الانتقال من “الحرب الباردة إلى الحرب الساخنة للغاية -المواجهات العسكرية-، والتي تهدد بالغليان أمام أعيننا وضمائرنا العاجزة. ولكن بينما نحاول أن نفهم ما إذا كنا في نهاية الردع أو في بداية شكل جديد من الردع في مرحلة ما بعد الحرب الباردة، فإننا، اليوم، الآن، يمكننا بالفعل أن نبني أوروبا الغد، حينما تكون أوكرانيا في مجتمعنا السياسي. لكن الرغبة في السلام أمر ملح، حتى لو كان من الضروري الكثير من الإخفاقات للوصول إلى هذه الغاية، لأن السلام مثل تلك اللؤلؤة التي تستحق الغوص ألف مرة للبحث عنها. نشعر أننا قمنا بغوص ممتاز عديم الفائدة وأننا مازلنا مستعدين للقيام بالمزيد”.

 

بناء السلام

وبالحديث عن السلام لا يمكن تجاهل ما يحدث في الأراضي المقدسة، وبالتحديد القدس، حيث قال أندريا أفيدوتو، مسؤول الإعلام في جمعية “برو تيرا سانكتا” (من أجل الأرض المقدسة)، في جلسة “النور والظلام.. وحراسة المشاعر المقدسة” ضمن فعاليات ملتقى ريميني: “يمكن للمرء أن يأكل من أجل البقاء، ولكن لكي نعيش بشكل جيد يجب أن نحافظ على ذكرى ما كنا عليه، حتى يكون اللقاء مع الآخر ممكنًا. إن الحفاظ على جمال الأماكن المقدسة يساهم في بناء السلام بين شعب الأرض المقدسة”.

 

لقد أثرت التجربة الشخصية لمتحدثي الجلسة والمعرض الذي يحمل نفس الاسم حول ترميم كاتدرائيات جبل طابور، شمال مرج بن عامر في فلسطين.

 

وتم توضيح تاريخ كاتدرائية المسيحية في جبل طابور بواسطة فينشينزو زوباردو، مهندس معماري وأمين المعرض. تم تصميم الإبداع الهيكلي والفني، وفقًا لزوباردو، بهدف “النظر إلى قلب المعنى النهائي الذي تريد هذه الأماكن إيصاله، أي تأمل الغموض”.

 

ولجعل ذلك ممكنًا، أوضح المهندس المعماري أنه “تم استخدام المادة التي من شأنها أن تجعل هذه الرسالة أوضح، وهي الضوء”، وهو عنصر طبيعي يشكل الحجر، ومن الظلام، يظهر الطريق نحو المقدس.

 

وتحدث طويلا كارلا بينيلي مؤرخ فني ومدير مشاريع الحفاظ على التراث الثقافي التابعة لجمعية برو تيرا سانكتا عن صعوبة التعايش في سياق يتسم بالصراعات التي تستغرق وقتا، حيث انتقد التوسع الاستيطاني الإسرائيلي بقوله: “في السنوات الأخيرة، كان هناك هجوم استعماري قوي للغاية من قبل إسرائيل، من خلال بناء المستوطنات والجدران العازلة التي تزيد من تقسيم الأشخاص الذين يتعاملون مع التراث الثقافي. ومع ذلك، فحتى الجزء من الأرض الذي يسكنه الفلسطينيون ليس خاليًا من بعض القيود”. ومع ذلك، كما يقول بينيلي، على الرغم من كل الصعوبات، “بدأنا بتدريب ليس فقط الأطفال الفلسطينيين، ولكن أيضًا الشباب السوريين والأردنيين. ولذلك فإن مشروعنا يستهدف المجتمع المحلي: لا يمكن الحفاظ على الأماكن ذات القيمة دون مراعاة الأشخاص الذين يعيشون هناك في ذلك الوقت”.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى